لماذا كان الفراعنة البطالمة في مصر يتزوَّجون من أخواتهم ؟

أضيف بتاريخ 09/12/2024
مدونة المَقالاتيّ

كان زواج الإخوة في عائلة البطالمة الحاكمة لمصر ممارسةً معقَّدةً تهدف إلى تحقيق عدَّة أهداف سياسيَّة وسلاليَّة. يعتبر هذا التَّقليد واحدًا من أكثر العادات إثارةً للجدل في التَّاريخ الفرعونيِّ ، ولكنَّه كان له أسبابه الخاصَّة الَّتي جعلت منه ممارسةً مستساغةً في ذلك الوقت . 



الحفاظ على السُّلطة الملكيَّة 

الهدف الأساسيَّ للبطالمة كان الحفاظ على السُّلطة داخل سلالتهم . من خلال الزَّواج من أخواتهم ، كانوا يمنعون نساء العائلة الملكيَّة من الزَّواج خارج الأسرة وإنشاء فروع منافسة يمكنها المطالبة بالعرش . كان هذا الأمر يضمن أن تظلَّ السُّلطة مركَّزةً في يد البطالمة ، ممَّا يقلِّل من احتمالات الصِّراعات الدَّاخليَّة والانشقاقات الَّتي قد تهدِّد استقرار حكمهم . 

الشَّرعيَّة الفرعونيَّة

سمحت هذه الممارسة للبطالمة بالاندماج في استمراريَّة التَّقاليد الفرعونيَّة القديمة ، ممَّا عزَّز شرعيَّتهم كحكَّام لمصر . كما أنَّ المصريِّين كانوا يرون في هذه الزِّيجات نوعًا من الاتِّساق مع تقاليدهم الثَّقافيَّة والدِّينيَّة ، ممَّا ساعد البطالمة في الحصول على قبول شعبيّ أكبر . 

تقليل مخاطر الزَّواج الدَّاخليِّ

كما أوضح المؤرِّخ ديفيد رومانو ، لم يكن الفراعنة بالضَّرورة يستهلكون زيجاتهم . كان وريثهم عادة ما يولِّد من محظيَّات ليس لهنَّ صلة قرابة ، وبالتَّالي ، كان خطر الزَّواج الدَّاخليِّ منخفضًا . هذا يعني أنَّ البطالمة كانوا يتفادون المخاطر الوراثيَّة المرتبطة بالزَّواج من الأقارب ، مع الاحتفاظ بالمزايا السِّياسيَّة لهذه الزِّيجات . 

الحفاظ على النَّقاء العرقيِّ

اعتقد البطالمة أنَّ هذه الممارسة تحافظ على نقاء سلالتهم الملكيَّة المقدونيَّة . كانوا يرون في هذا النَّقاء العرقيِّ ميزةً تجعلهم متفوِّقين على الآخرين وتعزِّز شرعيَّتهم كحكَّام ذوي أصول نبيلة . 

تعزيز الرَّوابط الأسريَّة

كان الزَّواج بين الإخوة يعزِّز الرَّوابط داخل العائلة الحاكمة ، ممَّا يقلِّل من احتمالات الصِّراعات الدَّاخليَّة على السُّلطة . كانت هذه الرَّوابط الأسريَّة القويَّة تساعد في تقوية وحدة الأسرة الملكيَّة وجعلها أكثر تماسكًا في مواجهة التَّحدِّيات الدَّاخليَّة والخارجيَّة.